الهيكل التنظيمى و مسئوليات العاملين بالمدرسة
مسئوليات مديرالمدرسة
مديرالمدرسة هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربويةوالتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائه أداء وسلوكاً ويدخل في مسؤولياته ما يلي
· الإحاطةالكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقاً لما جاء في سياسةالتعليم .
· تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه في جميع الجوانب وإكسابه الخصال الحميدة
· متابعة الإشراف على مرافقالمدرسة وتجهيزاتها وتنظيماتها وتهيئتها للاستخدام مثل ( المصلى،والمعامل والمختبرات و المكتبة والمقصف المدرسي ، وقاعات النشاط ، والأفنية والملاعب وتنظيمالفصول وتوزيع الطلاب عليها
· اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسةوتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على معلمى المدرسة .وتشكيل المجالسواللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجةالمدرسة
· الإشراف على المعلمينوزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركا تهم .
تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات
· الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه ،والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص
· التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعةتنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة
· تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
· توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات
· تفعيل المجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، معملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه
· ا لمشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارةالتعليم.
· إطلاع هيئة المدرسة على والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض
· الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعملعلى تحقيق أهدافها
· الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحيةفيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته
· الإشراف على أعمالالاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك
· الإشراف على برنامج طابور الصباح وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد من العاملين بالمدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه
· تفقد منشأ ت المدرسة وتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها ،وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته والمبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها
· المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها
· تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام ،إضافة إلى ماتراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف الى تطوير العمل فيالمدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام
· تهيئة وكيل المدرسةللقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك .
مسئوليات وكيل المدرسة
يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية ، وينوب عنه في حالة غيابه ، وتشمل مسؤولياته الآتي
· الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل
· متابعة حضور الطلاب وانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن والمبادرة في الاتصال بذويهم
· إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من بيانات الانتماء للمدرسة وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقةبالمدرسة
· متابعة الحالات المرضيةلدى الطلاب بصفة عامة ، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازم للوقاية منها
· الإشراف على توقيت الحصص بداية ونهاية والتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قديطرأ من حالة تأخر أو غياب المعلم
· المشاركة في زيارات المعلمين في فصولهم ومتابعة أدائهم
· المشاركة في أعمالالاختبارات والتعاون التام مع مدير المدرسة للإعداد المبكر لها
· الإشراف على مرافقالمدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها
· المشاركة في المجالس واللجان في المدرسة والإسهام في متابعة تنفيذقراراتها
· المشاركة في الاجتماعاتواللقاءات وبرامج التدريب التي تنظمها إدارة التعليم وفق توجيهات المعنيين بها
· الإشراف على برامج النشاطبكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة إلى المدارس
· متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب الدراسية والمستلزمات الدراسيةالأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب
· توزيع الأعمال على الإداريين والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم .
تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة
· إعداد ملف لكل معلم وموظفيحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به ، وسيرته الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراتهوالدورات التدريبية التي حضرها ومشاركا ته وما يرد عن أدائه ووضعه الوظيفي منمكاتبات وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة كلما كان ذلكممكناً.
· تدريس ما يسند إليه منحصص
· القيام بأي أعمال أخرىيسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات المعلم
المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسئول الأول عن تربيته تربية صالحة تحققغاية سياسة التعليم وأهدافها. وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية
· احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعره بقيمته وترعى مواهبهوتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيهالاستقامة والثقة بالنفس .
· تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص
· المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الاحتياطي والقيام بعملالمعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة
· ريادة الفصل الذي يسندهإليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور المدرسي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصلورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر
· دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها، واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها
· تنفيذ ما يسنده إليه مديرالمدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات
· التقيد بمواعيد الحضوروالانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجهلمصلحة الطالب
· البقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيحالواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلمبالمدرسة ، والإعداد للأنشطة
· حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ،والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزم لكل معلم
· التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجديةالعمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة
· السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ،واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ،والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك
· التعاون مع الاخصائى الاجتماعي والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به ومايقدمونه من تجارب وخبرات
· القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .