منتدي مدرسه القاصد (المناخ التربوي)


    دليل مدرسه القاصد للتعلم النشط ج5

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 47
    نقاط : 134
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    دليل مدرسه القاصد للتعلم النشط ج5

    مُساهمة  Admin في الأحد أبريل 26, 2009 3:19 pm

    - مهارة التعزيز :


    هي تلك التغذية الراجعة من المعلم إلى المتعلم ، بقصد تشجيعه ، وترغيبه في الاستمرار ، ومساعدته على بلورة أفكاره ، وترتيب استجابته ، وتنشيط دافعيته .

    وقتها :عقب سلوك المتعلم ، خاصة ذلك الذي يحتاج إلى تعقيب لمعرفة حقيقة استجابته ، ومدى قربها أو بُعدها عن الصواب .

    أهميتها :

    1-تزيد من فاعلية الموقف التعليمي 0 2-تجعل المتعلم ايجابى

    2-تقضي على حيرة المتعلم بعد الاستجابة . 3- تقضي على الخطأ وتثبت الصواب

    5-تجعل المتعلم إيجابياً نشطاً مشاركاً .

    و هو اما تعزيز لفظى مثل أنت ممتاز/ إجابة صحيحة/ جزاك الله خيرا/أو تعزيز غير لفظى مثل الابتسام / هز الرأس / الإشارة بالرأس / أو العين / أو باليد/أو تعزيز مادى مثل حلوى ـ هديه ـ مال

    لاتكن مثل هذا المعلمهو المعلم الذي لا يقدم لهم أي نوع من المعززات حتى لو كانت كلمة بسيطة، فإذا أصدر الطالب سلوكا حسنا فإنه يلجأ للصمت و كأن شيئا لم يكن لأنه يعتقد أن تقديم المعززات يفسد الطلبة ، و أن الطلبة أصلا لا يستحقون0

    كن مثل هذا المعلمهو المعلم الذي لديه قناعة كبرى بأهمية التعزيز ، فهو يمنح ( الإشارات اللفظية و غير اللفظية و المكافآت ) لمن يستحقها و متى استحقها دون إفراط و لا تفريط .
    -مهارات الوسائل التعليمية


    أهميتها00 ـ تثير دافعية المتعلمين .ـ تبعد العشوائية عن الموقف التعليمي .

    ـ تجعل المتعلمين إيجابيين . ـ تعمل على تبسيط المفاهيم.



    الأسس التي تراعى عند اختيار الوسيلة .

    1- مناسبتها لتحقيق أهداف الدرس .

    2- تناسب مستوى المتعلمين وعددهم .

    3- تلاءم قدرات المتعلمين المادية والمؤسسة التعليمية .

    4- اختيار وسائل من البيئة .

    5- مراعاة سلامة المضمون الموجود في الوسيلة التعليمية .

    6- لها هدف واضح في وقت محدد من الدرس .

    7- تنويع استخدام الوسائل .

    8- الحرص على عدم الازدحام .



    مواصفات الوسيلة الجيدة

    بسيطة مثيرة قليلة التكلفة سهلة الصيانة مرتبطة بموضوع الدرس

    متكاملة ترغب المتعلم فى التعلم
    لاتكن مثل هذا المعلم
    الذي يعتمد على الشرح اللفظي وحده لبيان المعاني للطلبة ،
    ففضلا عن كون هذه الطريقة لا توضح المعنى بل تؤدي إلى تكوين فكرة خاطئة لديهم .
    كن مثل هذا المعلم


    يفحص و يجرب الوسائل التعليمية قبل الدرس

    يحدد الحاجة إلى وسائل تعليمية أخرى إذا تطلب الأمر

    يقدم الوسيلة في الوقت المناسب

    يشغل أجهزة عرض الوسائل مثل جهاز العرض العلوي وقت العرض فقط و يطفئه عقب الانتهاء منه
    التقوىم
    الارتقاء بأداء الطالب في نقاط القوة وتنميتها


    أغراض التقويم:-

    التشخيص:-

    اى تحديد مستويات التلاميذ قبل البدء في التعليم والتعلم، ويجب أن يكون موضوعيا وصادقا.

    المسح:-

    اى جمع معلومات وبيانات عن ظاهرة أو واقع لدراسة من اجل اتخاذ قرارات لتطويرها وتحسينها.

    التنبؤ:-

    بمعنى إمكان الكشف عن درجة استعداد التلميذ وقدراته على النجاح في مجال الدراسة مستقبلا.

    أنواع التقويم في العملية التعليمية



    1ـ تقويم مبدئي 2ـ تقويم مرحلي ( تكويني ) 3ـ تقويم ختامي






    التقويم المبد ئي :

    يتم قبل البدء في تطبيق المنهج ويساعد في :

    1ـ تحديد وضع المتعلم من أجل نقطة البداية في التعامل مع المنهج فقد ترتب مستويات مختلفة للبدء في التعامل مع المنهج أو البرنامج حيث يقسم الدارسون إلى مستوى متقدم ومستوى متوسط ومستوى مبتدئ .

    2ـ معرفة الأوضاع التي سيتم فيها تطبيق المنهج من حيث الإمكانات المادية والمعلمين والطلاب وذلك لبدء المنهج أو البرنامج على أساس من معرفة الواقع معرفة سليمة والتقويم المبدئي ضرورة عند استخدام المعيار المتدرج .



    التقويم المرحلي ( التكويني ):

    يتم في فترات مختلفة أثناء تطبيق المنهج بغرض :

    الحصول على معلومات تساعد في مراجعة العمل وإعادة توجيه السير بالمنهج مما يكون له تأثير على الصورة التي يصل إليها الناتج النهائي فهو ضروري في توجيه العمل بما يوفره من تغذية راجعة لاستدراك ما لم يتم استيعابه بالمستوى المطلوب ويتم أثناء التدريس .

    التقويم الختامي :

    يتم في ختام التعامل مع المنهج أو البرنامج بهدف التأكد من تحقيق الأهداف المرجوة في ختام أهداف محور ما أو في ختام المنهج ككل .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 8:05 am