منتدي مدرسه القاصد (المناخ التربوي)


    ما هو مرض انفلوانزا الخنازير

    شاطر

    محمد

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 18
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    ما هو مرض انفلوانزا الخنازير

    مُساهمة  محمد في الخميس نوفمبر 12, 2009 9:46 am

    ما هو مرض أنفلونزا الخنزير ؟
    هو مرض تنفسي يحدث في الخنازير سببه النوع (A) من فيروس الأنفلونزا الذي يسبب حالات تفشي الأنفلونزا في الخنازير ، تسبب فيروسات أنفلونزا الخنزير مستويات عالية من المرض بين حيوانات الخنزير لكن الوفاة من المرض قليلة .
    فيروسات أنفلونزا الخنزير قد تصيب الخنازير على مدار السنة حالات التفشي تحدث أثناء فترات الخريف والشتاء كما تحدث الأنفلونزا الموسمية بين البشر
    • فيروس أنفلونزا الخنزير هو النوع (H1N1 ) وقد تم عزل الفيروس عام 1930 م .
    كم عدد فيروسات أنفلونزا الخنزير ؟
    تم عزل أربعة أنواع أساســـــية من فيروسات أنفلـــــونزا الخنزير مـــن نــــوع (A) وهــــــــــي ( H1N3, H2N3, H1N1,H2N1,) وأغلب الفيروسات التي تم عزلها في الوقت الحاضر هي من نوع (H1N1 ) .
    كيف تنتقل أنفلونزا الخنزير للبشر ؟
    تحدث عادةً هذه الحالات المرضية بالتعرض المباشر للخنازير أثناء تربية الخنازير أو السكن القريب من الحظائر لتربية الخنازير .
    أعراض أنفلونزا الخنزير في البشر :
    إن أعراض أنفلونزا الخنزير في البشر تكون مشابهة لأعراض الأنفلونزا الموسمية ، وهي عبارة عن حمى ، خمول ، قلة الشهية والسعال ، بعض الأشخاص المصابون بالأنفلونزا الخنزير بلغوا عن زكام الأنف وأيضاً التهاب الحنجرة وغثيان وتقيء وإسهال .
    هل بالإمكان أن ينتقل الفيروس عن طريق أكل لحم الخنزير ؟
    لا تنتقل العدوى للأشخاص من أكل لحم الخنزير أو منتجاته ، ويقتل فيروس أنفلونزا الخنازير عند الطهي في درجة حرارة 71 درجة مئوية كما هو الحال مع الفيروسات والبكتيريا الأخرى .
    هل ينتقل فيروس أنفلونزا الخنزير من شخص للآخر ؟
    ينتقل الفيروس من شخص لشخص آخر ويحدث بنفس طريقة الأنفلونزا الموسمية وذلك عن طريق ملامسة ملوث به بفيروسات أنفلونزا الخنازير ثم لمس الفم أو الأنف أو من خلال السعال والعطس .
    كيف يتم تشخيص المرض ؟
    يجب أن يشخص المرض خلال 3 – 4 أيام وذلك بأخذ عينة من البلغم لفحصها وأحياناً تكون فترة حضانة المرض لدى الأطفال أطول تقريباً 10 أيام ويتطلب ذلك إرسال عينة إلى CDC لإجراء الاختبارات .
    هل لفيروس أنفلونزا الخنزير علاج أو أدوية متوفر ؟
    أوصى مركز مكافحة الأمراض بأطلنطا ( C D C ) باستعمال دواء ( Zanaivir – Oseltamivir ) للمعالجة أو منع العدوى بفيروسات أنفلونزا الخنزير .
    هل هناك لقاح لأنفلونزا الخنزير ؟
    اللقاحات متوفرة لكي تعطى للخنازير لمنع إصابته بأنفلونزا الخنازير ، ولكن ليس هناك لقاحات لحماية الإنسان من الإصابة بأنفلونزا الخنزير ، ويمكن أن يساعد لقاح الأنفلونزا الموسمية في توفير حماية جزئية من فيروس ( H3N2) ولكن ليس ضد فيروس (H1N1 ) .
    كيفية الوقاية من عدوى أنفلونزا الخنزير ؟
    1. غسل اليدين باستمرار بالماء الدافئ والصابون بعد العطس أو مصافحة شخص مصاب بالأنفلونزا .
    2. استخدام المناديل عند العطس والتخلص منها .
    3. استخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة التي تمنع انتقال الفيروسات وهي متوفرة في الخارج وأيضاً استخدامها في الطائرة والقطارات .
    ماذا اعمل عند الشعور بالوعكة الصحية ؟
    أطلب النصيحة الطبية فوراً واتصل بالهاتف المجاني 8002494444
    أحرص على البقاء في المنزل وتجنب الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن المزدحمة
    أحرص على الراحة وتناول كمية وفيرة من السوائل
    قال تعالى: قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (الأنعام:145)

    randa

    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    رد: ما هو مرض انفلوانزا الخنازير

    مُساهمة  randa في الأحد أبريل 25, 2010 12:39 pm

    شكرا جزيلا
    وجزاكم الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 12:44 pm