منتدي مدرسه القاصد (المناخ التربوي)


    مهارات حل مشكلات واتخاذ القرارات ج2

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 47
    نقاط : 134
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    مهارات حل مشكلات واتخاذ القرارات ج2

    مُساهمة  Admin في الأحد أبريل 26, 2009 3:27 pm

    والخطة التنفيذية يجب أن تشمل ما يلي :

    § تحديد مراحل التنفيذ والخطوات في كل مرحلة بالتوالي .

    § تحديد توقيتات تنفيذ الخطوات والمراحل عن طريق Milestone Chart

    § تحديد من سيقوم بتنفيذ كل خطوة من الخطوات .

    § تحديد من سيراقب على التنفيذ .
    8- تقييم النتائج



    تعتمد مرحلة التنفيذ على المعلومات المرتدة عن التنفيذ في الجوانب التالية ؟

    § هل أنتج البديل المخرجات المطلوبة في التوقيتات المتوقعة و بالكيف المطلوب ؟

    § وتمتد عملية التقييم لتشمل الجوانب التالية :

    o درجة تحقيق الأهداف.

    o التقييم الذاتي للأداء

    o التداعيات الغير متوقعة لتنفيذ البدائل .

    بعد تجميع هذه العوامل للوصول إلى رؤية شاملة لتقييم البديل و في حالة وجود تقييم سلبي ، يتم الرجوع إلى الخطوة الأولى .
    مثال عملي



    أنا طالبة بالثانوية العامة وحاصلة علي مجموع 95% أدبي و لا أستطيع تحديد الكلية التي أتقدم إليها،فهل يمكن أن يساعدني إتباع الأسلوب العلمي في حسم ترددي و اختيار الكلية الملائمة؟
    1- إدراك المشكلة



    إن الموضوع هنا هو الرغبة في اتباع الأسلوب العلمي لاتخاذ القرار لتحديد أي كلية يتم الالتحاق بها.
    2- تعريف المشكلة



    الوصول إلي تحديد الكلية التي يتم الالتحاق بها في العام الدراسي القادم و الزمن المحدد للوصول الي القرار هو 15 يوما وذلك لإمكانية التقديم لمكتب التنسيق.
    3- جمع المعلومات الضرورية



    هل توجد شروط التحاق جغرافي، أو شروط خاصة للقبول بالجامعات؟.

    ما هي الكليات التي تقبل مجموع 95% أدبي في النطاق الجغرافي لسكني؟.

    ما هي الكليات التي تقبل مجموعي في المحافظة. طبيعة الدراسة، فرص العمل بعد التخرج، ظروف العمل.

    ما هي الكليات التي تقبل مجموعي في الجمهورية. ظروف الإقامة و السفر و التكاليف.

    ما هي الكليات التي يمكن الالتحاق بها في الخارج . ظروف الإقامة و التكاليف.
    4- تحليل المعلومات



    يتم في هذه المرحلة تكامل المعلومات التي جمعها في الخطوة السابقة وذلك لوضعها في إطار متكامل يوضح الموقف بصورة شاملة .

    و يمكن أن يكون ذلك في تجميع و تصنيف المطبوعات المتعلقة بهذه الكليات، أو في صورة قوائم أو جداول تبين أسماء الكليات المتاحة، مصنفة جغرافيا، و الظروف المتعلقة بكل منها من خبث التكاليف و الشروط و المزايا و العيوب المتوقعة.
    5- وضع البدائل الممكنة



    تعرف هذه المرحلة بأنها المخزون الابتكاري لعملية حل المشكلات ، حيث أنها تختص بإفراز أكبر عدد للأفكار مما يؤدي إلى تعظيم احتمالات الوصول إلى الحل الأمثل .

    § حصر جميع الكليات التي نري أنها يمكن أن تحقق أهدافي

    § تحليل مبدئي لإمكانية تحمل ظروفها و تكاليفها

    § استبعاد الكليات فقط التي يتم التأكد من عدم تحمل ظروفها أو تكاليفها

    § التوصل إلي الكليات التي يتم المفاضلة بينها
    6- تقييم البدائل



    § تهدف هذه المرحلة الي اختيار البديل الأمثل.

    § وضع معايير للتقييم.

    § وضع أولويات و أوزان نسبية للمعايير.

    § دراسة كل بديل وفقا للمعايير الموضوعة.

    § التوصل إلي البديل الذي يحقق أفضل النتائج ” البديل الأنسب“.

    § الكليات المقترحة : الإعلام القاهرة - آداب الزقازيق – تجارة إسكندرية.
    معايير التقييم:-



    فرص العمل المتاحة بعد التخرج – سهولة المقررات – نسب النجاح العامة في البكالوريوس – وجود أصدقاء لي في نفس الكلية – المواصلات – تكاليف الإقامة:

    وضع أولويات و أوزان نسبية للمعايير:

    § فرص العمل المتاحة بعد التخرج ( 9 )

    § سهولة المقررات ( 7 )

    § نسب النجاح العامة في البكالوريوس ( 5 )

    § وجود أصدقاء لي في نفس الكلية ( 4 )

    § المواصلات ( 4 )

    § تكاليف الإقامة ( 3 )



    معايير التقييم





    معايير التقييم





    معايير التقييم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 8:07 am