منتدي مدرسه القاصد (المناخ التربوي)


    دليل مدرسه القاصد للتعلم النشط ج3

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 47
    نقاط : 134
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    دليل مدرسه القاصد للتعلم النشط ج3

    مُساهمة  Admin في الأحد أبريل 26, 2009 3:17 pm

    ) يمكن المتعلمين من الوصول إلى التعلم ذو المعنى ، فالمتعلمون يثيرون أسئلة ، ويناقشون أفكارا ، ويقعون في أخطاء ، ويتعلمون فن الاستماع ، ويحصلون على نقد بناء فضلا عن أنه يوفر فرص تلخيص ما تعلموه في صورة تقرير .

    2) يوفر فرص لضمان نجاح المتعلمين جميعاً ، فالاعتماد المتبادل يقتضي أن يساعد المتعلمون بعضهم في تعلم المفاهيم وإتقان المهارات التي تتعلمها المجموعة .

    3) يستخدم المتعلمون التفكير المنطقي في مناقشاتهم ، حيث أن الإقناع لا يتم إلا من خلال استخدام التفكير المنطقي .

    4) يتعلم المتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ومع نفسه

    دور المعلم في التعلم التعاوني :

    1) اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ، تنظيم الصف وإدارته .

    2) تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .

    3) تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .

    4) الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.

    5) تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .

    6) تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .

    7) الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .

    Cool توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة .

    9) التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .

    10) ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .

    11) تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات .
    مهارات التدريس




    مهارات الإعداد مهارات التنفيذ مهارات التقويم

    أولاً : مهارة الإعداد للدرس:-

    يجب على المعلم الإعداد للدرس بكل دقة وعناية لأن ذلك سيتوقف عليه نجاح درسه فيما بعد 00 وفيما يلي أهم الأعمال التي يجب أن يقوم بها المعلم في إعداده لدرسه :

    n لماذا الإعداد؟

    n . 1-يشعر المعلم بالاطمئنان.

    n 2-يحقق الأهداف التربوية .

    n 3-يساعد على تحقيق الانضباط والنظام داخل الفصل .

    n 4-يساهم في منع الارتجال من قبل المعلم .

    n ملحوظة :- إن الأداء الجيد في تدريس أي مادة من المواد الدراسية لا يمكن تحقيقه بالآمال ولكنه يتحقق بالإعداد الدقيق الذي يسبق التدريس.

    n

    ما العناصر الرئيسة التي يتضمنها التخطيط والإعداد للدروس اليومية؟

    n يتضمن التخطيط للدروس اليومية العناصر التالية :-

    n عنوان الدرس .

    n أهداف الدرس.

    n استراتيجيات التدريس.

    n الوسائل التعليمية.

    n مهارات التفكير

    n الذكاءات المتعددة

    n المهارات الحياتية

    n التمهيد للدرس.

    n محتوى الدرس وعرض مادته .

    n التقويم

    n الانشطة المصاحبة والمتابعة.



    n أولا : موضوع الدرس:

    n هل يتسم بالوضوح والدقة؟

    n هل يعالج موضوعا يرغب التلاميذ في دراسته؟

    n -هل يناسب ميول التلاميذ؟



    ثانيا: أهداف الدرس

    n هل هي مناسبة لمستوى نمو التلاميذ؟

    n هل تم صياغتها بطريقة إجرائية؟

    n هل تتضمن الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية؟

    n هل يمكن تحقيقها بسهولة ؟

    n هل هي واضحة ومفهومة؟

    ثالثا:التمهيد للدرس

    n هل فكرت جديا في التمهيد للدرس الجديد؟

    n يمكنك التمهيد للدرس الجديد باستخدام الأساليب التالية :-

    n -ربط الدرس الجديد بالدرس السابق.

    n -استخدام وسيلة إيضاح تكون ذات صلة بالدرس الجديد بهدف تشويق التلاميذ إليه.

    n استغلال خبراتك الشخصية لإثارة ميل التلاميذ إلى الدرس الجديد.

    رابعا: محتوى الدرس

    n 1-هل يساعد على تحقيق أهداف الدرس ؟

    n 2-هل يناسب مستوى التلاميذ؟

    n 3-هل يناسب زمن الحصة؟

    n 4-هل يتطلب قراءة كتب أخرى غير الكتاب المدرسي؟

    n 5-هل يتسم بالاستمرار والتتابع والتكامل؟

    خامسا:الوسائل التعليمية

    n 1-هل هي متوفرة بالمدرسة أم أنك سوف تصنعها؟

    n 2-هل تساعد على تحقيق أهداف الدرس؟

    n 3-هل الفصل ملائم لعرض هذه الوسائل؟

    n 4ـ هل قمت بتحديد مواضع استخدامها في الدرس ومتى وكيف يمكن استخدامها؟

    n 5ـ هل هي ملائمة لمستوى التلاميذ؟

    سادسا: طريقة التدريس

    n 1-هل راعيت تعدد وتنوع طرق التدريس ؟

    n 2-هل اخترت الطريقة المناسبة للمحتوى المناسب؟

    n 3-هل الطريقة مناسبة للهدف ومحققة له؟

    n 4-هل الطريقة مثيرة لميول التلاميذ نحو الدراسة؟

    n 5-هل راعيت الفروق الفردية بين التلاميذ؟

    n 6-هل الطريقة مناسبة للموقف التعليمي ؟

    n 7-هل الطريقة تسمح للتلاميذ بالعمل فرادى وجماعات؟

    n 8-هل الطريقة تسمح بالمناقشة والحوار ؟

    n 9-هل الطريقة تساعد على تنمية تفكير التلاميذ.

    سابعا: أسئلة التقويم

    n 1- هل الأسئلة تقيس ما تم وضعه من أهداف؟

    n 2- هل هي متنوعة بحيث تقابل ما بين التلاميذ من فروق فردية؟

    n 3- هل تم صياغتها بطريقة جيدة ؟

    n 4 هل هي شاملة وتغطى الجوانب ( المعرفية والمهارية والوجدانية
    ثانياً : مهارات تنفيذ الدرس


    n مهارة التهيئة.

    n مهارات التقديم العرض.

    n مهارة استخدام الأسئلة.

    n مهارة استخدام السبورة.

    n مهارة التعزيز.

    n مهارة الحيوية.

    n مهارة الغلق.

    n مهارة استخدام الوسائل والتكنولوجيا.

    n مهارة التقييم

    n مهارة ادارة الفصل ووقت الحصة
    مهارة التمهيد أو التهيئة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 12:46 pm