منتدي مدرسه القاصد (المناخ التربوي)


    دليل المعلم في شئون العاملين ج6

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 47
    نقاط : 134
    تاريخ التسجيل : 27/02/2009

    دليل المعلم في شئون العاملين ج6

    مُساهمة  Admin في الأحد أبريل 26, 2009 3:01 pm

    الإجراءات الواجب إتباعها في بعض الحالات


    أ) غيابا صاحب العهدة أو وفاته

    إذا تغيب صاحب العهدة غيابا مفاجئا لسبب من الأسباب ولمدة طويلة فانه يجب علي مدير المدرسة أن يعين أحد الموظفين للعهدة بصفة مؤقتة وتكوين لجنة محلية لتسليم صاحب العهدة المؤقتة الأعمال المخزنية عامة وفتح المخزن بحضور اللجنة وتجرد جميع محتويات المخزن وتثبت كافة الموجودات بكشوف وتعد هذه الكشوف أساس محاسبة أمين المخزن المتغيب





    ب) حصول سرقة أو حريق أو حادث

    اذا حصلت سرقة أو تلاعب أو تبديد أو كان الفقد بسبب أي حدث آخر مهما كانت قيمة الفاقد علي مدير المدرسة أن يقوم بمجرد علمه وابلغ الإدارة التابع لها وعمل محضر وإبلاغ قسم الشرطة لاتخاذ اللازم وتشكيل لجنة تحقيق ثم القيام بعمل جرد في مكان الحادث علي أن تحصر المقادير المفقودة أو التالفة وجرد جميع عهدة المدرسة خشية أن تكون السرقة قد امتدت إليها وتحرير استمرت الجرد (21- 122) ع0ح والاستمارة (188) ويطلب خصم هذه الأصناف ثم وضع تقرير شامل بنتيجة الفحص ثم إرسال صورة من التحقيق والجرد إلي الإدارة



    - الجدول المدرسي


    وله أهمية في العلمية التعليمية التربوية وأثره في علاقة العاملين بالمدرسة بالإدارة المدرسية وفي راحتهم وتحمسهم للعمل وهناك عدد من الاعتبارات يجب أن تراعي عند تنظيم الجدول المدرسي من أهمها:-

    1- أن يعطي لكل مادة دراسية ولكل نشاط تربوي الوقت المخصص له بشكل يحقق التكامل بين الخبرات التربوية

    2- أن يتسم الجدول بالمرونة بمعني إمكانية تعديله إذا ما تطلبت الظروف ذلك

    3- أن تتنوع الخبرات التعليمية التي يتلقاها التلميذ بالتنسيق بين الحصص الثقافية وحصص النشاط

    4- أن يراعي الجدول طاقة المعلم بحيث لا يرهقه بالعمل المستمر فيمكن أن يعمل المعلم حصتين ثم يستريح حصة وهكذا

    5- أن توزع حصص المادة الواحدة علي أيام الأسبوع

    6- أن يحسن استغلال الوسائل والإمكانيات المدرسية أفضل استغلال ( المعامل – الملاعب – حجرات الأنشطة ) بحيث لا يبقي الطفل طوال اليوم داخل الفصل

    7- يراع توزيع الأنشطة علي اليوم الدراسي واستغلال الفسحة وما بعد انتهاء الحصص للأنشطة التي تتطلب ذلك

    8- أن يعد دليل للجدول المدرسي يساعد في بيان الرموز المسجلة بالجدول والاحتياطي

    9- يراعي توزيع الكفايات علي الفصول

    10-أن يكون هناك جدول لكل فصل من فصول المدرسة مستخرج من الجدول العام

    11- تخصيص وقتا لحصة الريادة في المرحلة الإعدادية والثانوية

    12- أن يكون هناك جدول لكل معلم يجدد عمله والوقت والمكان الذي يمارس فيه هذا العمل

    13- تنسيق العمل في المعامل وحجرات الأنشطة والملاعب

    14- تخصيصا وقتا لاجتماعات مدرسي المادة

    وبملاحظة هذه النواحي تقل الأخطاء في تنظيم العمل إلي حد كبير


    12- هل تعلم


    أ) استلام العامل العمل هو بداية استحقاق المرتب وبداية لحساب فترة الاختبار وحساب الأجازات

    ب) يكون حساب المدد الواردة بقانون العاملين بالتقويم الميلادي

    ج) يستحق العامل البدلات والمزايا الفنية والحوافز والتعويضات المقررة للوظيفة

    د) تسقط الدعوى التأديبية بالنسبة للعامل الموجود بالخدمة بمضي سنة من تاريخ علم الرئيس المباشر أو ثلاث سنوات من تاريخ ارتكابها إلي المدتين اقرب
    الخاتمة


    هذه طائفة من الخبرات النافعة والتجارب المفيدة في مجال شئون العاملين وهي في جملتها موجهة إلي المعلم القدوة الداعية المتميز خلقيا ومهنيا وتربويا وإداريا والي من يؤدي دورا في العملية التعليمية نقول للمعلمين وللمعلمات يحرصوا علي الاستفادة من كتاب التوجهات الإدارية للمعلم وكتاب اشئون المالية والإدارية وكتاب الشئون الطلبة وكتاب الأجازات ونقول لكم في الطريق إن شاء الله كتاب اعارات الداخلية والخارجية وكتاب اختصاصات الوظيفية و دورة حقوق وواجبات المعلم الإدارية
    وفقنا الله إلي ما يحب ويرضي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 8:05 am